مرحبًا في المعهد العربي للبرمجة


المعهد العربي للبرمجة

المعهد العربي للبرمجة
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.:عدد مشاهدات المعهد العربي للبرمجة:.
Flag Counter
من تاريخ 2016.9.11

مطلوب مشرفين للعمل بالمنتدى للانظمام ضع طلبك بالقسم المناسب شاكرين لكم حسن تعاونكم
مرحبا بك يا زائر نتمنى لك كل التوفيق

المواضيع الأكثر نشاطاً
اكواد Html متحركة
اكواد جاهزه / كلاسات / فنكشن / تعبير قياسية
طلب برجمة لمكتبة هاكات
اريد الانضمام الى فريق المنتدى
تعلم سي شارب من الصفر حتى الإحتراف
برنامج ساعة رائع ومتطور
سؤال : كيفية عمل برنامج نشر تلقائي في الجروبات (فيسبوك)
اكواد php جاهزة
كيفية رفع الملفات باستعمال PHP
لعبة صيد للأندرويد
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
اكواد php جاهزة
تحميل برنامج Microsoft Small Basic برابط مباشر و سريع
كتاب احتراف Microsoft Office Access بسرعة
تعلم vb.net من الصفر الى الاحتراف
اكواد جاهزه / كلاسات / فنكشن / تعبير قياسية
الآن على المعهد العربي : شاركنا بأحلى مساهمات واحصل على أحلى الهدايا
تعلم سي شارب من الصفر حتى الإحتراف
اكواد Html متحركة
سورس كود متصفح متطور vb.net
اريد الانضمام الى فريق المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 05, 2016 5:06 pm

شاطر | 
 

 حدود التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة حلم
عضو
عضو
avatar

أخضر
انثى عدد المساهمات : 42
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2016
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: حدود التعلم   الإثنين أكتوبر 24, 2016 10:29 pm

نبدأ المنتدى بسؤال وهو : 



هل للتعلم حدود؟ 



نعم، قد نسميها: معوقات، قد نسميها: ميسرات للتعلم، يمكن تقسيم هذه الحدود إلى ثلاثة، هي:





1. الحد المادي، أو البيئي: وهذا دور البيئة والظروف التي تحيط بالكائن الحي، والإعاقات التي تصدر من البيئة، والميسرات التي تضعها البيئة لعملية التعلم؛ حيث تقف البيئة أو الأدوات والإمكانات المتاحة للتعلم أمام تقدم المتعلم، وتحسنه في الأداء مهما حاول من جهد، فمثلًا: عند محاولة تعلم مهارة ركوب الدراجة، فقد يكون سوء الدراجة، وعدم صلاحيتها هي السبب في عدم التحسن في أداء التعلم، فمهما مارست، فلا تستطيع أن تتقدم في مهارة ركوب الدراجة؛ لأنَّ العيب هو من البيئة، والعيب من الإمكانات؛ ولذلك نهيب بالمسئولين عن عملية التعليم أن يوفروا الإمكانات، والأدوات اللازمة، والوسائل التعليمية اللازمة لعملية التدريس، وعملية التعلم في داخل المدرسة؛ لكي نتلافى العقبات التي تضعها البيئة، أو الحدود المادية في التعلم.



2. الحد العملي، أو الدافعي: يرجع عدم التحسن في أداء المتعلم إلى انخفاض الدافعية، وسوف نستعرض في درس لاحق عن الدافعية، ودورها في التعلم، فانخفاض الدافعية لدى المتعلم تؤدي إلى شعوره بعدم وجود فائدة من بذل الجهد، وهو شرط رئيس من شروط عملية التعلم، لا بد له من دافع، وهدف محدد، وحصيلة سيحصل عليها في النهاية تدفعه إلى الوصول، أو إلى التعلم.



3. الحد الفسيولوجي: فيرجع عدم التحسن في أداء المتعلم إلى ثبات القدرات، وإمكانات الفرد الموروثة، وهذا الحد دليل على قدرة الفرد على التعلم، والذي قد نرجعه إلى ما نسميه: بالنضج، وتأثيره في التعلم كما سيأتي في عرض شروط التعلم الجيد، وهذا الحد الموروث، أو البيولوجي لا دخل لنا فيه، إلا في تنميته، وفي التدريب عليه؛ حيث إن الفرد الذي ولد معاقًا عقليًّا له برامج تربوية، وذوي الاحتياجات الخاصة لهم برامج خاصة بهم.
إذن هناك حدود لعملية التعلم يجب أن يعلمها المعلم تؤثر في التغير في سلوك الكائن الحي، وبالتالي تؤثر في قياس عملية التعلم.



منقووول

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
Mc Nabulsyy
عضو
عضو


أخضر
ذكر عدد المساهمات : 46
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/10/2016
العمل/الترفيه : net
المزاج : مطعوج

مُساهمةموضوع: رد: حدود التعلم   الأربعاء أكتوبر 26, 2016 12:02 am

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدود التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العربي للبرمجة :: اخرى :: مواضيع اخرى-
انتقل الى:  

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
جميع الحقوق محفوظةتصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة