المتغيرات هي اسماء لمواقع في الذاكرة ذات قيم قابلة للتغير في اثناء تنفيذ البرنامج 
و تستخدم لتزيد الحاسوب بالبيانات الازمة له وهذه الاسماء تتكون من سلسلة من الحروف و الارقام , و تشبة رموز المعادلات 
التي تستخدم في الرياضيات كما في المعادلة الاتية : 
Area = W x L
لحساب مساحة المستطيل حيث ان Area w, l هي رموز و اسماء لمتغيرات للتعبير عن الطول L و العرض W و المساحة  Area 
وهذه الاسماء و الرموز المتغيرة و قيمتها ليست ثابته بل تتغير بقيمة الطول L و العرض W . 

و تخضع اسماء المتغيرات في لغة السمول بيسك الى مجموعة من القواعد يجب الالتزام بها وهي : 


1- يبدأ اسم المتغير بحرف كما في المثالين الاتيين 
أ- Name
ب-X11

2- قد يحتوي اسم المتغير على الشرطة السفلية _ و التي تستخدم في حالات اعطاء المتغير اسما من مقطعين و تريد الفصل بينهما .

3-لا يجوز ان يكون اسم المتغير من كلمات لغة السمول بيسك المفتاحية او المحجوزة .

جمل التعيين 
تستحدم جمل التعيين لاعطاء المتغيرات قيما و تكون صيغتها العامة على النحو الاتي : 
اسم المتغير = القيمة 

مجموعة امثلة 

Grade1 = 100

Grade1 =96.1

Grade1 = -40


Name = "Basil"