المتغيرات هي اسماء لمواقع في الذاكرة ذات قيم قابلة للتغير في اثناء تنفيذ البرنامج
و تستخدم لتزيد الحاسوب بالبيانات الازمة له وهذه الاسماء تتكون من سلسلة من الحروف و الارقام , و تشبة رموز المعادلات
التي تستخدم في الرياضيات كما في المعادلة الاتية :
Area = W x L
لحساب مساحة المستطيل حيث ان Area w, l هي رموز و اسماء لمتغيرات للتعبير عن الطول L و العرض W و المساحة Area
وهذه الاسماء و الرموز المتغيرة و قيمتها ليست ثابته بل تتغير بقيمة الطول L و العرض W .
و تخضع اسماء المتغيرات في لغة السمول بيسك الى مجموعة من القواعد يجب الالتزام بها وهي :
1- يبدأ اسم المتغير بحرف كما في المثالين الاتيين
أ- Name
ب-X11
2- قد يحتوي اسم المتغير على الشرطة السفلية _ و التي تستخدم في حالات اعطاء المتغير اسما من مقطعين و تريد الفصل بينهما .
3-لا يجوز ان يكون اسم المتغير من كلمات لغة السمول بيسك المفتاحية او المحجوزة .
جمل التعيين
تستحدم جمل التعيين لاعطاء المتغيرات قيما و تكون صيغتها العامة على النحو الاتي :
اسم المتغير = القيمة
مجموعة امثلة
Grade1 = 100
Grade1 =96.1
Grade1 = -40
Name = "Basil"